قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus 


إبحـث في الموقـع ...

ألبــــوم الصــــور

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahaomabinbadisbassairveccosassalachihabbinnabilejeunemusulmansultan cerhso shamela wefaqdev iktab
السبت, 11 آذار/مارس 2017 17:41

شجرة طوبي مشهد حلقة 4

كتبه  عفاف عنيبة
شجرة طوبي مشهد حلقة 4

و قد كانت بادية علامات الإنهاك و الإعياء و التألم علي وجوه الأخوات السوريات، للحظات عشنا أجواء المأساة السورية. كنت أرقبهن بإهتمام شديد، فقد أحاطت بهن الأخوات الإيرانيات و علي رأسهن الأخت أمينة إسلامي.

يصعب جدا علي المرء أن يقبل بما جري و يجري في سوريا.  أستعرضت شريط التقاتل علي مدي خمسة سنوات كاملة، نصف الشعب السوري في الملاجيء داخل و خارج بلده و الكبار في مجلس الأمن، كل ما يحسنون فعله إصدار بيانات التشجيب و الإدانة و إسطوانة فعالية المجتمع الدولي أصبحت أكثر من مشروخة.

لم يقع تأخير زيارتنا لجامعة الفردوسي لحضور إختتام ملتقي الحوار الثقافي بين إيران و العالم العربي، فقط علمنا بأن الوفد سيلتحق بنا بعد ما يأخذ قسط من الراحة.

في الحافلة، جلست إلي جنب الدكتورة أمال شواكري، و بعد إنطلاقنا نحو الجامعة، فورا إنتبهنا إلي أمر أثار دهشتنا، الشوارع كانت شبه خالية من المارة !

و لم نلحظ أي طفل أو شاب فرادي أو جماعات علي الأرصفة أو جنب العمارات و المحلات، هذا و عدد سكان إيران يناهز ثمانين مليون نسمة. فهل نجحوا في تعليم نشأهم قيمة الوقت و العمل و فشلنا نحن ؟ من المؤكد أننا جميعا في بلدنا أسقطنا من حساباتنا طوابير الفاشلين و المتسكعين و العصابات التي حولت يوميات بعض الأحياء إلي جهنم أرضي و لا محاسب و لا رادع، هذا  و يتبحج رسميينا بأننا دولة قانون !!!!!!!!!!

طوال الطريق، إستوقفتني لوحات فنية صنعتها أنامل فنانين إيرانيين، مشاهد  جملت كثيرا المحيط العمراني للمدينة، فهنا تمثال أم و إبنها و هناك مجموعة متناسقة من حيوانات البرية و المواد المستعملة في صنعها كانت مرة عشب و جذوع شجر و  مرات أخري خزف و حديد و علي أرصفة واسعة تصطف دراجات هوائية للكبار في مأرب مغطي، سألت المترجمة خلفي عن مغزي وجودها، فردت علي :

-                                                                                      "تستأجر بلدية مشهد الدراجات للمواطنين، و  طبعا بأسعار معقولة و توفر لهم أمكنة لإيقافها." و هكذا نقلل من آفة التلوث و نتيح الفرصة للمواطنين ممارسة رياضة صحية. حقا بعض الأفكار البسيطة و التي لا تكلف كثيرا، تعود بالنفع علي الجميع. عند وصولنا، بدي لنا المكان واسعا جدا، لا أحد في الممرات و لا في الحدائق، و لحظة نزولنا، سمعنا صوت إحدي المترجمات يخاطبنا : من الآن ستتابعكم عدسة المصور إلي نهاية الدورة.

-                                                                                      لم يعجبني الخبر، فسألت الأخت منال :

-                                                                                      -لماذا تصوير الدورة ؟

-                                                                                      -لتقييم مشاركة كل واحدة منكن، لا بد لنا من حوصلة دقيقة و شاملة لعمل كل واحدة من الوفود المشاركة.

 

فكرت للحظات قصيرة لماذا لا أطلب من الأخت الكريمة امينة إسلامي أن لا أظهر في الشريط المسجل ؟ نظرت حولي فإذا بإحدي الأخوات المرشدات تقول لي :

-طيب، عفاف تحاشي الكاميرا و هكذا حلت المسألة. 

إبتسمت لها إبتسامة عريضة و سارعت في الخطي لأتجاوز مدخل إدارة الجامعة.

إبتسمت لها إبتسامة عريضة و سارعت 

قراءة 225 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 17:39

رأيك في الموضوع

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18