قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأحد, 16 أيار 2021 07:42

مزايا الثقافة العامة

كتبه  عفاف عنيبة

تعتمد المنظومة التربوية الحالية علي مزايا الثقافة العامة، فتتعامل مع التلميذ بإعتباره عضو يقظ و منفتح و فاعل في محيطه. فما تتيحه الثقافة العامة لصاحبها من آفاق و عمق الرؤية و زاد لغوي ثري و إحاطة بما يجري داخل و خارج الحدود و عرض لفرص التعلم و التشغيل لا غني عنها.

فالتلميذ مطلوب منه أن يقوم بتحديث يومي لمعلوماته عبر القراءة المركزة، فسعة الإطلاع يسمح بولوج عوالم مجهولة لدي العوام، لأعطي مثال بسيط :

قبل اي درس جغرافيا مثلا علي التلميذ ان يجوب البلاد المدروسة أو الموضوع قيد الدراسة جغرافيا، طبيعيا، إقتصاديا، ثقافيا، سياسيا، ما هي أهم المدن الإقتصادية لقارة اوروبا ؟ اين تتمركز الصناعات الثقيلة ؟ ما هي أهم مجالات الأبحاث العلمية ؟ ما هي الميزانية علي مستوي الإتحاد الأوروبي لبرنامج إيراسموس ؟ و هكذا فمعرفة سابقة تساعده كثيرا علي هضم الدرس في القسم.

نحن اليوم نمتلك عدة وسائل للحصول علي زاد الثقافة العامة، فمن الضروري بمكان إختيار الوسيلة الأسهل و الأكثر إفادة. فمطالعة مقالة دسمة بالمعلومات و ذات الطرح الموضوعي لا تستغرق أكثر من ثلاثة دقائق، و هنا لا عذر للتلميذ في التقاعس عن القراءة.

أي مادة و اي علم له مفاتيح من احسن توظيفها يكون قد قطع اهم شوط في طلب العلم. فأن تكون المسيرة الدراسية للتلميذ عملية تفاعل مع محيط داخلي و خارجي يمكنه من التحصيل الجيد و هناك جانب آخر هام و حيوي يعد إضافة ضخمة لقدرات و إمكانات طالب العلم، تلك الثقافة العامة التي تنمي فيه روح التعاون و التضامن و مد يد العون و التطوع في اعمال تعود عليه و علي مجموعته و حيه ككل بالنفع. و مثل هذا السلوك الجاد تعبير عن ثقافة مواطنة تمنحه الشعور بالإنتماء إلي وطن و دولة و تحضره لدوره المستقبلي : مشروع مواطن إيجابي و فاعل.

قراءة 540 مرات آخر تعديل على الأحد, 16 أيار 2021 12:31

أضف تعليق


كود امني
تحديث