قال الله تعالى

 {  إِنَّ اللَّــهَ لا يُغَيِّــرُ مَـا بِقَــوْمٍ حَتَّــى يُـغَيِّـــرُوا مَــا بِــأَنْــفُسِــــهِـمْ  }

سورة  الرعد  .  الآيـة   :   11

ahlaa

" ليست المشكلة أن نعلم المسلم عقيدة هو يملكها، و إنما المهم أن نرد إلي هذه العقيدة فاعليتها و قوتها الإيجابية و تأثيرها الإجتماعي و في كلمة واحدة : إن مشكلتنا ليست في أن نبرهن للمسلم علي وجود الله بقدر ما هي في أن نشعره بوجوده و نملأ به نفسه، بإعتباره مصدرا للطاقة. "
-  المفكر الجزائري المسلم الراحل الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله  -

image-home

لنكتب أحرفا من النور،quot لنستخرج كنوزا من المعرفة و الإبداع و العلم و الأفكار

الأديبــــة عفــــاف عنيبـــة

السيـــرة الذاتيـــةالسيـــرة الذاتيـــة

أخبـــار ونشـــاطـــاتأخبـــار ونشـــاطـــات 

اصــــدارات الكـــــاتبــةاصــــدارات الكـــــاتبــة

تـــواصـــل معنــــــاتـــواصـــل معنــــــا


تابعنا على شبـكات التواصـل الاجتماعيـة

 twitterlinkedinflickrfacebook   googleplus  


إبحـث في الموقـع ...

  1. أحدث التعليــقات
  2. الأكثــر تعليقا

ألبــــوم الصــــور

e12988e3c24d1d14f82d448fcde4aff2 

مواقــع مفيـــدة

rasoulallahbinbadisassalacerhso  wefaqdev iktab
الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 10:59

التعاون شمال جنوب ممكن ام لا ؟

كتبه  عفاف عنيبة

كثيرة هي المعطيات التي تغيرت في معادلة شمال جنوب...بالرغم عدم إستقرار دول في الضفة الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط إلا أن بعض الدلائل توحي لنا بأن زمن إستعلاء الشمال علي الجنوب بات من الماضي...

طبعا ليس كل شيء علي ما يرام و لن نحصل علي تعاون شمال جنوب متوازن ما لم يحقق الجنوب الإستقلال السياسي و الإقتصادي، لكن أهم عوامل هذا الإستقلال يظل إمتلاك أنواع الطاقة النظيفة خاصة تلك الشمسية ، فهل سنشهد في يوم ما حركية معاكسة أي تنقل أشخاص من الشمال إلي الجنوب ؟

لم لا إن وفرنا مقومات العيش الكريم و النضال من أجل ذلك فرض عين علينا جميعا. شعوب الجنوب مطالبة بوعي مدني بتفعيل ثقافة المواطنة و بتصفير النزاعات و الأزمات، نار الفتنة مشتعلة في دول مثل السودان لكن في العموم دول الساحل و دول المنطقة المغاربية قادرين علي تقديم بديل سيد يعمل من أجل علاقة متوازنة مع شمال حلت به حرب و أمواج من اللاجئين و أزمة طاقة و تضخم في كلا الضفتين و تشكو مجتمعاته ازمة شيخوخة غير قابلة للعلاج في المدي القصير و تصادم حاد بين مشروعي مجتمع واحد يميني محافظ و الثاني يساري متحرر.

هل سنحسن إستغلال كل هذه الظروف و المتغيرات بحيث نواجه الآخر إنطلاقا من أرضية صلبة لا نتذلل فيها له أو اننا ننكفأ علي تخلفنا و خلافاتنا و أزماتنا و منطق التمادي في الغي ؟

المستقبل كفيل بأن يجيبنا خير جواب و أقولها في علاقتنا مع الشمال غير مسموح لنا بالخطأ...فلا ينبغي أن ننسي بأن من إعتاد الإستعلاء و الوصاية لن يتقبل الأوضاع الجديدة بصدر رحب و لا بد من حزم و عزم و جبهة موحدة من جهتنا...

 

 

 

قراءة 298 مرات آخر تعديل على السبت, 30 كانون1/ديسمبر 2023 18:25

أضف تعليق


كود امني
تحديث